أخبار وتقارير

العشرات من طلاب البحرية المنتمين الى المناطق الجنوبية يقطعون شارعا في الحديدة

يمنات – الشارع

قطع عشرات من طلاب الكلية البحرية في مدينة الحديدة والمنتمين الى عدد من المحافظات الجنوبية الشارع العام المؤدي الى الكورنيش والكتب والقاعدة البحرية احتجاجا على قرار قيادة الكلية بفصل 7 طلاب يوم امس الاول على خلفية اتهامهم بمخالفة انظمة ولوائح الكلية.

وقال للشارع مصدر عسكري في قيادة البحرية في الحديدة ان العشرات من الطلاب المنتمين الى المحافظات الجنوبية قاموا بقطع الشارع العام امام الكلية صباح امس ومنعوا دخول الضباط والمعلمين والعاملين في الكلية ، كما قاموا بمنع دخول المواد الغذائية وغيرها احتجاجا على فصل عدد من زملائهم.

واضاف المصدر العسكري الذي فضل عدم ذكر اسمه ان الطلاب هتفوا برحيل مدير الكلية ونددوا بما اسموه بسياسة التمييز والتهميش التي تمارس ضدهم من قبل قيادة الكلية ومعلميها.

وقال مصدر عسكري غير رسمي ان الطلاب اتهموا الكلية بالتعامل مع ابناء الجنوب المخالف للقانون سياسة التطفيش واحلال البديل وانهم سبقوا وان اشتكوا هذه الممارسات الى كثير من الجهات بما فيها لجنتي مجلس النواب والدفاع التي زارت الكلية مؤخرا.

واضاف المصدر العسكري ان مدير الكلية البحرية تعمد بشكل ملحوظ في تاجيج الخلافات واختلاق المشاكل داخل الكلية في الوقت الذي كان الواجب عليه وخصوصا مع ما تشهده البلاد من احداث سياسية واقتصادية واجتماعية العمل على تهدئة الوضع وحلحلة قضايا الطلاب بالطرق المناسبة.

من جهته قال للصحيفة مدير الكلية البحرية العميد احمد عبد الله العابسي في اتصال هاتفي اجري معه مساء امس ان عشرات الطلاب من ابناء المحافظات الجنوبية قاموا منذ فجر امس بالخروج من الكلية وقاموا بقطع الشارع المؤدي الى الكورنيش ومنعوا الدخول الى الكلية.

واضاف تعاملنا معهم بلياقة عالية ولم نعترضهم او نعترض ماقاموابه ، على الرغم من انهم خالفوا القانون العام بقطعهم للطريق واعاقوا حركة السير وخالفوا ايضا قانون ولائحة الكلية البحرية ، وخرجوا بدون اذن مسبق في الوقت الذي تقدم المئات من زملائهم للامتحانات النصفية.

وقال اجتمعنا بقائد الشرطة العسكرية وقائد المحور وعدد من القادة والمسؤولين في المحافظة وناقشنا معهم قضية خروج الطلاب من داخل الكلية في وقت الامتحانات وقيامهم ايضا بقطع الطريق الرئيسية والقضية منظورة الان امام وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان العامة.

وتابع خرج العشرات من جنود الشرطة العسكرية الى المكان الذي قطعوا فيه الشارع امام الكلية وكنا قد وجهناهم بعدم الاحتكاك بهم او الاعتداء عليهم وفعلا لم يحدث اي احتكاكات مع الطلاب وظلوا في الشارع حتى بعد المغرب(امس).

وعن اسباب خروجهم من الكلية وقيامهم بقطع الشارع ، قال مدير الكلية البحرية عندما قمنا بفصل 7 طلاب من زملائهم تضامنوا معهم وحرضوا عددا اخر من زملائهم للقيام بمثل تلك الاعمال التي قاموا بها.

وقال ان الطلاب الذين تم فصلهم من الكلية امس الاول: خالفوا لائحة الكلية وعندما يخالف الطالب لائحة الكلية وعندما يخالف الطالب لائحة الكلية وعندما يخالف الطالب لائحة الكلية هناك عقوبات تتخذ ضده ونحن في الكلية لدينا انظمة ولوائح تنظيم العمل مثلنا مثل الكليات والمعاهد العسكرية الاخرى.

ونفى العابسي ما تردد على لسان عدد من طلاب ابناء المناطق الجنوبية انهم يعاملوا معاملة تعسفية واستقصائية ، وقال : اذا كان هذا الكلام صحيح فهناك رئاسة الاركان ووزارة الدفاع هي الجهات المخول لها الرد علينا واتخاذ الاجراءات القانونية حيال هذه المزاعم .

واشار العابسي الى ان لجنة من مجلس النواب ووزارة الدفاع قد زارت الكلية منتصف الشهر الجاري وانها استمعت الى عدد من الطلاب واعدت تقريرا ستقدمه الى مجلس النواب ووزارة الدفاع واذا كان هناك اي مخالفة او تجاوزات صدرت من قبل قيادة الكلية في حق الطلاب او غيرهم فالقانون مرجعنا جميعا.

وقال ان عدد الطلاب الذين غادروا الكلية منتصف شهر يناير الماضي 50 طالبا وبقية الطلاب من ابناء المحافظات الجنوبية باقون داخل الكلية يؤدون اعمالهم بانتظام جنبا الى جنب من زملائهم الاخرون من ابناء المناطق الشمالية.

زر الذهاب إلى الأعلى